حكومة جمهورية أرض الصومال تكرر معارضتها الثابتة لأي تدخل خارجي في شؤونها الداخلية.

بيان صحفي للنشر الفوري

حكومة جمهورية أرض الصومال تكرر معارضتها الثابتة لأي تدخل خارجي في شؤونها الداخلية.

هرجيسة -جمهورية صوماليلاند

تقدر حكومة جمهورية صوماليلاند عالياً علاقاتها التاريخية التي تجمعها بجمهورية مصر العربية ، وتعترف بالمخاوف والهواجس المصرية  بشأن الاستقرار في منطقة القرن الأفريقي..

 وفي ضوء التطورات الأخيرة فاننا  إننا نتشاطر مصلحة مشتركة في إقامة علاقات سلمية  ومثمرة في جميع أنحاء القارة.
نود أن نؤكد من جديد التزام جمهورية صوماليلاند  الثابت بحل المسائل الإقليمية من خلال الحوار والتعاون والتشاور..

 ومع ذلك، وبالنظر إلى توقيع مذكرة التفاهم بين جمهورية صوماليلاند  وجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية، فإننا نريد أن نكرر مرة اخرى معارضتنا الصارمة  ورفضنا القاطع لأي تدخل خارجي في شؤننا الداخلية ..

 وكدولة ذات سيادة، تحترم جمهورية صوماليلاندجميع الالتزامات الدبلوماسية ضمن الإطار الدولي المعمول به ونحن ونشجع جميع الأطراف ذات العلاقة  على التركيز على تعزيز الاستقرار الإقليمي والشراكة  البناءة..

 وبهذه الروح، فإننا نشجع مصر على إعادة توجيه جهودها الدبلوماسية لمعالجة الصراعات المستمرة مع جيرانها المباشرين مثل السودان وليبيا وغزة حيث تواجه هذة البلدان حاليا تحديات كبيرة ونعتقد أن مشاركة مصر البنائة يمكن  أن تسهم بشكل كبير في تحقيق السلام والأمن الدائمين ..

ستواصل حكومة جمهورية صوماليلاند  المشاركة في المناقشات الدبلوماسية والتعاون مع جميع البلدان لتعزيز السلام والتنمية في القرن الأفريقي..

 ونحن نعتقد أن تعزيز التعاون من شأنه أن يحسن بشكل كبير الاستقرار الشامل في المنطقة ويمهد الطريق لمستقبل أكثر ازدهارا، وبالتالي يفيد رفاهية مجتمعاتنا المترابطة..

 ونحن ندرك فهم مصر للفروق الدقيقة في العلاقات الإقليمية، ونعتقد اعتقادا راسخا أن جهودنا المشتركة سيكون لها تأثير دائم على الرخاء الإقليمي..

 تتطلع حكومة جمهورية صوماليلاند  إلى الحفاظ على المشاركة البناءة، القائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة مع مصر وغيرها من الدول في المجتمع الدولي  لتحسين بيئتنا الجيوسياسية المشتركة..

=======النهاية ======