بيان صحفي للنشر الفورى ردا علي البيان الصادر للاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية علي مستوى وزراء الخارجية العرب يوم أمس الأربعاء الموافق 17 يناير 2024م

 

تأسف جمهورية صوماليلاند للقرار الذي أصدرتة جامعة الدول العربية  في اجتماعها الطارئ على مستوى وزراء الخارجية العرب يو أمس الأربعاء والذي أكدت فية الجامعة على دعم أمن واستقرار ووحدة وسيادة الصومال وسلامة أراضيه، ودعم حكومة الصومال الفيدرالية للحفاظ على السيادة الصومالية  برا وبحرا وجوا، وأن مذكرة التفاهم بين جمهورية إثيوبيا الفدرالية وجمهورية صوماليلاند باطلة ولاغية.                    

 ان جمهورية صوماليلاند تعتبر هذا البيان الصادر من جامعة الدول العربية بيانا  عدائيا و مجحفا بحقها  السيادى وتدخلا سافرا في شئونها الداخلية .                                                                                                           

جمهورية صوماليلاند هي جمهورية مستقلة ذات سيادة ولا تعترف بالسيادة الصومالية المزعومة علي برها وجوها وبحرها  ولها الحق الذي يكفل لها الدستور وكافة القوانين الدولية  في ابرام  اتفاقيات مع الدول الصديقة والشقيقة .                                                                                                                                                    

ان جمهورية صوماليلاند تحذر من مغبة  استمرار  الادارة القابعة في مقديشو في تحريض الرأى العام الدولي عامة  والعربي خاصة  تجاه مذكرة التفاهم المشتركة الذي وقعتها جمهورية صوماليلاند مع جمهورية اثيوبيا الفدرالية  وهي رسائل تؤكد عدم تحليىها  بالمسؤلية من شأنها أن تؤجج الصراعات في منطقة القرن الافريقي.                                                                                                                                                                          

ان جمهورية صوماليلاند تعلن  وبشكل صريح لجامعة الدول العربية  ولكل الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية وللعالم أجمع بأن أستقلال جمهورية صوماليلاند قرار لا رجعة فية وأن شعب جمهورية صوماليلاند مستعدون لمواصلة كفاحهم واحقاق المصير العادل لقضيتهم مهما كلفهم ذالك ومهما أستغرق من وقت.